منتدى جغرافية ليبيا

اهلا وسهلا بكم في منتدى جغرافية ليبيا

منتدى علمي يهتم بنشر البحوث الجغرافية عن ليبيا والوطن العربي بين المتخصصين والمهتمين

ادارة المنتدى تدعو الاخوة المهتمين المساهمة في بناء هذا المنتدى
يمكنكم تحميل كتب وبحوث ورسائل علمية في الجغرافيا مباشرة بالانظمام الى مجموعة كتب وبحوث جغرافية على الفيسبوك من الرابط التالي : https://www.facebook.com/groups/589190601145312/

المواضيع الأخيرة

»  تعريف الجيومورفولوجيا
الإثنين يونيو 27, 2016 12:56 am من طرف خالد

» صفات الباحث واسس اختيار موضوع البحث
السبت أبريل 09, 2016 7:27 pm من طرف خالد

» الأطلس التعليمي لمرحلة التعليم الاساسي - ليبيا
السبت أبريل 09, 2016 7:25 pm من طرف خالد

» عناوين رسائل الماجستير الجغرافيا المسجلة في الجامعات الليبية حتى شهر12سنة2009م- جغرافية ليبيا.
الثلاثاء مارس 29, 2016 9:10 pm من طرف مول البال

» المساعدة في إعداد رسائل الماجستير والدكتوراة والبحوث العلمية
الخميس مارس 17, 2016 12:57 am من طرف ايثران

» رسالة ماجستير التحليل المكاني و الوظيفي للخدمات التعليمية في مدينة سوران بأستخدام نظم المعلومات الجغرافية ـ جامعة صلاح الدين
الخميس مارس 17, 2016 12:52 am من طرف ايثران

» كتاب جغرافية النقل د. محمد رياض
الأحد مارس 06, 2016 10:53 pm من طرف مول البال

» ليبيا تطور المدن و التخطيط الحضري-- علي الميلودي عمورة
السبت ديسمبر 12, 2015 2:06 pm من طرف خالد

» رسالة ماجستير التحليل الجغرافي لتوزيع مقومات النشاط السياحي بمنطقة مصراتة
الأحد يوليو 12, 2015 12:23 am من طرف خالد

» النقل الداخلي للركاب بمدينة بنها
السبت يونيو 27, 2015 12:05 am من طرف وائل بهجت

» الطابع العمراني لطرابلس القديمة
السبت مايو 16, 2015 12:19 pm من طرف رحمة فرج

» كتاب مناهج البحث الجغرافي
الإثنين مايو 11, 2015 7:41 pm من طرف خالد

مكتبة الصور


التبادل الاعلاني

http://www.nasr.ly/ الهيئة الوطنية للبحث العلمي - طرابلس http://www.gia.gov.ly/ الهيئة العامة للمعلومات - طرابلس http://www.sdl.gov.ly/Home.php مصلحة المساحة - طرابلس

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 781 مساهمة في هذا المنتدى في 422 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 2326 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو rana hashlamoun فمرحباً به.


    خواطر وتأملات شخصية حول مستقبل ميناء مصراتة البحري

    شاطر

    فارس

    عدد المساهمات : 11
    نقاط : 35
    السٌّمعَة : 1
    تاريخ التسجيل : 06/09/2010

    خواطر وتأملات شخصية حول مستقبل ميناء مصراتة البحري

    مُساهمة من طرف فارس في الجمعة سبتمبر 10, 2010 7:56 pm

    خواطر وتأملات شخصية حول مستقبل ميناء مصراتة البحري

    أعزائي أعضاء ومرتادي منتدانا الموقر أنا فارس صبري أحد المهتمين والمتحمسين بجغرافيا النقل والموانئ أقوم بسرد خاطرتي البسيطة هنا حول مستقبل ميناء مصراتة البحري.
    كما هو معروف فإن الميناء تم إنشائه أساسا استنادا إلى خليج أبو شعيفة والممتد من رأس البرج حتى ضريح أبو شعيفة وهذا الخليج كونه كان معرضا إلى التيارات البحرية القوية لأنه من الخلجان المفتوحة إلا أنه تم التغلب على ذلك بحاجزي الأمواج الشمالي والشرقي ولكن المساحة التي يحصرها هذين الحاجزين بينهما ليست بالكافية مستقبلا حسب اعتقادي لاستقبال العدد المتزايد من السفن سنويا خاصة وأن ميناء مصراتة البحري يشهد انتعاشا غير مسبوق في تجارة الاستيراد بشكل خاص ، حيث أنه في بعض الأحيان تجد أمام الميناء أكثر من 25 سفينة وربما أكثر في انتظار الدخول للميناء وتفريغ حمولتها ناهيك عن التي هي أصلا في الميناء.
    هذا الازدحام الكبير في السفن والخارج في بعض الأوقات عن قدرة الميناء الحالية دفع المسئولين في الميناء إلى البدء في إنشاء رصيف جديد وهو في الناحية الغربية للميناء والتي لم يكن يوجد بها رصيف أصلا بل كانت عبارة عن شاطئ طبيعي داخل الميناء.
    المشكلة هنا في اعتقادي الشخصي أن هذا الرصيف سيأخذ حيزاً لا بأس به من المساحة المائية داخل الميناء مما قد يسبب بعض الضيق في الميناء خاصة في حال ازدياد توافد السفن الكبيرة ..
    كذلك سمعت أيضا أنه سوف ينقلون ميناء الصيد البحري والذي يقع في أقصى شمال الميناء والمقام على لسان رأس البرج سوف ينقلونه إلى ميناء جديد يقام خصيصا للصيد البحري في منطقة زريق بغية الاستفادة واستغلال أكبر مساحة متوفرة داخل الميناء.
    أنا هنا أشكر كل المسئولين في الميناء جزيل الشكر على هذه الحلول والتي من شأنها أن توفر حلا وقتيا لمشكلة ازدحام السفن في الميناء ولكن كما قت فهذا حل وقتي .
    المشكلة الأساسية بنظري أن ميناء مصراتة في مكانه الحالي محصور ولا يستطيع أن يتمدد ويتسع (أقصد على الواجهة البحرية وليس على الواجهة البرية ) وذلك لأن مجال اتساع الواجهة البحرية له هي في ناحية الجنوب فقط و لكن هناك يوجد ميناء الحديد والصلب مما يحد من توسعه وامتداده فما الحل المستقبلي لامتداد وتوسع الواجهة البحرية لميناء مصراتة البحري حتى يتسع لجميع السفن الوافدة إليه؟
    أيضا هناك نقطة غاية في الأهمية وهي عمق الميناء حيث يتراوح بين 11 متر إلى 12 متر في أغلب المساحة المائية للميناء وفي رأيي المتواضع أن هذا العمق ليس مناسبا لاستقبال السفن الكبيرة والعملاقة ذات الغاطس الكبير.
    هل الحل بإنشاء ميناء آخر لاستيعاب الحركة التجارية الكبيرة والمتزايدة لهذا الميناء بحيث يكون أكبر حجما وأكثر عمقا أم ماذا؟

    سمعت أن هناك فكرة لإنشاء ميناء كبير وذو واجهة بحرية كبيرة وقابلة للاتساع مرات ومرات وذلك في منطقة رأس رومية والتي تقع إلى الجنوب من ميناء مصراتة بحوالي 20 كيلو مترا والمتاخمة لمنطقة العرعار والتي يصل عمق المياه هناك على حسب ماسمعت إلى أكثر من 16 مترا كما انها نوعا ما محمية ولو بشكل ما من الرياح القوية ولكن مثل هذا الإنجاز الضخم يحتاج إلى أموال طائلة وكذلك إلى وقت طويل يمتد سنوات وسنوات .
    هذه مجرد خواطر وتأملات لا تستند إلى دراسة علمية معمقة بل مجرد تساؤلات أرجو منكم أعزائي إفادتي حول هذا الموضوع بما لديكم وبمقترحاتكم حول ذلك ...سدد الله خطاكم وإياي.. والله ولي التوفيق

    أبومدينة
    مشرف منتدى
    مشرف منتدى

    عدد المساهمات : 182
    نقاط : 554
    السٌّمعَة : 29
    تاريخ التسجيل : 24/02/2010
    الموقع : مؤسس المنتدى

    رد: خواطر وتأملات شخصية حول مستقبل ميناء مصراتة البحري

    مُساهمة من طرف أبومدينة في الأحد سبتمبر 12, 2010 8:10 am

    شكرا اخي فارس على هذه المشاركات ويا حبدا أن توضع حسب التصنيف الموجود بالمنتدى، فمثلا هذه المشاركة وكذلك مشاركة كتاب جغرافية النقل والجغرافية البحرية كان يفضل ان توضع تحت منتدى جغرافية النقل
    اشكرك جزيل الشكر مرة ثانية واتمنى لك التوفيق والسداد

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة ديسمبر 02, 2016 11:00 pm