منتدى جغرافية ليبيا

اهلا وسهلا بكم في منتدى جغرافية ليبيا

منتدى علمي يهتم بنشر البحوث الجغرافية عن ليبيا والوطن العربي بين المتخصصين والمهتمين

ادارة المنتدى تدعو الاخوة المهتمين المساهمة في بناء هذا المنتدى
يمكنكم تحميل كتب وبحوث ورسائل علمية في الجغرافيا مباشرة بالانظمام الى مجموعة كتب وبحوث جغرافية على الفيسبوك من الرابط التالي : https://www.facebook.com/groups/589190601145312/

المواضيع الأخيرة

»  تعريف الجيومورفولوجيا
الإثنين يونيو 27, 2016 12:56 am من طرف خالد

» صفات الباحث واسس اختيار موضوع البحث
السبت أبريل 09, 2016 7:27 pm من طرف خالد

» الأطلس التعليمي لمرحلة التعليم الاساسي - ليبيا
السبت أبريل 09, 2016 7:25 pm من طرف خالد

» عناوين رسائل الماجستير الجغرافيا المسجلة في الجامعات الليبية حتى شهر12سنة2009م- جغرافية ليبيا.
الثلاثاء مارس 29, 2016 9:10 pm من طرف مول البال

» المساعدة في إعداد رسائل الماجستير والدكتوراة والبحوث العلمية
الخميس مارس 17, 2016 12:57 am من طرف ايثران

» رسالة ماجستير التحليل المكاني و الوظيفي للخدمات التعليمية في مدينة سوران بأستخدام نظم المعلومات الجغرافية ـ جامعة صلاح الدين
الخميس مارس 17, 2016 12:52 am من طرف ايثران

» كتاب جغرافية النقل د. محمد رياض
الأحد مارس 06, 2016 10:53 pm من طرف مول البال

» ليبيا تطور المدن و التخطيط الحضري-- علي الميلودي عمورة
السبت ديسمبر 12, 2015 2:06 pm من طرف خالد

» رسالة ماجستير التحليل الجغرافي لتوزيع مقومات النشاط السياحي بمنطقة مصراتة
الأحد يوليو 12, 2015 12:23 am من طرف خالد

» النقل الداخلي للركاب بمدينة بنها
السبت يونيو 27, 2015 12:05 am من طرف وائل بهجت

» الطابع العمراني لطرابلس القديمة
السبت مايو 16, 2015 12:19 pm من طرف رحمة فرج

» كتاب مناهج البحث الجغرافي
الإثنين مايو 11, 2015 7:41 pm من طرف خالد

مكتبة الصور


التبادل الاعلاني

http://www.nasr.ly/ الهيئة الوطنية للبحث العلمي - طرابلس http://www.gia.gov.ly/ الهيئة العامة للمعلومات - طرابلس http://www.sdl.gov.ly/Home.php مصلحة المساحة - طرابلس

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 781 مساهمة في هذا المنتدى في 422 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 2326 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو rana hashlamoun فمرحباً به.


    التربة ومكوناتها الاساسية

    شاطر

    خالد
    مشرف منتدى
    مشرف منتدى

    عدد المساهمات : 221
    نقاط : 550
    السٌّمعَة : 9
    تاريخ التسجيل : 06/05/2010
    العمر : 43
    الموقع : مشرف منتدى

    التربة ومكوناتها الاساسية

    مُساهمة من طرف خالد في الأحد يناير 29, 2012 4:56 pm

    التربة :
    هي الطبقة الهشة والرقيقة التي تغطي معظم سطح الارض اليابس والتي توجد بسمك يتراوح مابين بضع سنتيمترات وعدة امتار، وتتكون من عناصر معدنية تعود للصخور التي اثرت عليها عوامل التعرية المختلفة، وكذلك من عناصر عضوية ناتجة عن تحلل البقايا النباتية والحيوانية، بلاضافة الى الهواء، والماء اللذان يدخلان في تكوين التربة كعناصر اساسية .
    وتعتبر التربة مصدر الحياة لجميع الكائنات الحية ومن ضمنها الانسان الذي يعتمد في ماكله وملبسه ومسكنه على ما ينمو في التربة من نبات وما يعيش عليها من حيوان، كما وتعمل على تحليل المواد العضوية واعادتها الى دورتها الطبيعيةوترشح الملوثات الى الاسفل وبالتالي الحد من تلوث المياه الجوفية.
    وتعد التربة جسم او كائن حي ديناميكي متطور، يمر في مراحل تبدأ بتفتت الصخور، وتحلل المادة العضوية، ويدخل فيها الماء والهواء لتصبح كائن حي تتأثر بالنظم الفرعية الاربعة المكونة للارض.
    1.تركيب التربة ومكوناتها الاساسية :-
    سبق وذكر بأن التربة تعود في مكوناتها الاساسية الى مواد معدنية وعضوية، اضافة الى الماء والهواء، اما بالنسبة للمكونات المعدنية، فإن التربة تعود في مكوناتها الى صخور القشرة الارضية، التي تتكون من معادن مختلفة اوعناصر كيماوية مختلفة اتحدت فيما بينها.
    المكونات الاساسية للتربة :-
    أ-المكونات المعدنية للتربة : تتكون التربة من اربعة عشر عنصرا، وهي تللك التي تدخل في تكوين صخور القشرة الارضية بالاضافة الى عناصر اخرى وهذه العناصر هي :-
    - الاكسجين، وهو اساس وجود الحياة والذي يدخل في تركيب الماء، والهواء والمواد العضوية،

    والهيدروجين الذي يدخل في تكوين الماء وانسجة النبات .
    -الكربون،الذي ينتج المادة العضوية الجافة نتيجة اتحاده مع الاكسجين .
    -النتروجين، والسيلكويكون، والالمنيوم، والحديد، والكالسيوم، والمغنيسيوم، والصوديوم، والبوتاسيوم، والفوسفور، والكبريت، والكلورين وغيرها .
    ب- المكونات العضوية للتربة، تتكون المواد العضوية في التربة نتيجة تحلل بقايا النبات والحيوان، ويطلق على المادة العضوية في التربة اسم الدبال او الهيومس، وهي المسؤولة عن رفع خصوبة التربة وقدرتها الانتاجية، ولهذه المادة قدرة عالية على الاحتفاظ بالماء، والمواد الغذائية اللازمة للنبات، علاوة على تجميع حبيبات التربة في وحدات تركيبية خاصة .
    ج- ماء التربة، وهو عبارة عن محلول يدعى احيانا محلول التربة، ويحتوي على كميات قليلة من الاملاح المذابة الضرورية للنبات، ومن خلالها يتم نقل المواد الغذائية من التربة الى النبات، وتتوقف حركة الماء في التربة على مساميتها،فإذا كان نسج التربة ناعما ترتفع قدرتها على الاحتفاظ بالماء بالمقارنة مع الترية ذات النسج الخشن ، ويتسرب الماء خلال مسامات التربة حتى يملأها ويقال عندئذ بأن التربة تشبعت بالماء ، أو أنها وصلت الى السعة الحقلية ، وبهذا التحديد تمثل السعة الحقلية اقصى ما يمكن للتربة ان تستوعبه من الماء .
    د- هواء التربة ، تعتمد حركة الهواء في التربة على المسامات التي لا تملأها المياه ، ويعد وجود الهواء في التربة ضروري لوجود النباتات والكائنات الحية الاخرى التي يعيش فيها من اجل عملية التنفس ، كما أنه ضروري في عمليات التجوية الميكانيكية والكيميائية ، وله دوره في تحليل المواد العضوية ، ويتباين هواء التربة من مكان لاخر في التربة ، بسب اختلاف وتباين ومساميتها وكلما مكث الهواء في التربة فترة اكثر كلما زادت نسبة ثاني اكسيد الكربون على حساب الاكسجين .
    2. الخصائص الطبيعية والكيميائية للتربة :-
    لكل نوع من انواع التربة خصائص طبيعية وكيميائية تختلف عن غيره من الانواع ، وأهم هذه الخصائص هي :
    1- خصوبة التربة :- تقاس خصوبة التربة بقدرتها على انتاج النباتات ، فاذا نقص أحد مكونات الخصوبة تبدأ انتاجية التربة بالتدهور والانخفاض ، وتتوقف خصوبة التربة على المكونات المعدنية والعضوية للتربة والمحتوى المائي والهوائي ، بالاضافه الى نسج وتركيب التربة ، ومن المعادن الضروريه لخصوبة التربة هي : النترات ، والفوسفات ، والبوتاسيوم ، والكالسيوم ، ومن المعادن التي تستهلك بسرعة من الترب هي النترات ، والفوسفات ولذلك لا بد من أضافة تلك المواد الى التربة من فترة الى أخرى بهدف زيادة خصوبت التربة وبالتالي رفع قدرتها الانتاجيه .
    2- نسج التربة :- وهو حجم الذرات التي تشكل جسم التربة ، فاذا كانت اقطار الجبيبات المكونة صغيرة كان نسج التربة ناعما ، واذا كانت اقطار التربة كبيرة كان نسج التربة خشنا .
    3- قوام التربة :- يمكن تعريف قوام التربة على انه كيفية ارتضاف ذرات التربة في تجمع واحد ، ولقوام التربة اهمية ، خاصه في مسامية التربة ، وتعد المادة العضوية هي المادة اللاحمة بين حبيبات التربة ، ومن اهم اشكال قوام التربة :-
    - القوام الحبيبي : هو أفضل انواع قوام التربة .
    - القوام الكتلي : ويكون تجمع الذرات على شكل كتل متراصة .
    - القوام المنشوري : ويكون تجمع الذرات على شكل منشور .
    - القوام الطبقي او (المتطبق): ويكون تجمع الذرات على شكل ذرات قليلة السمك .
    4- لون التربة :- وهو أحد خصائص التربة الطبيعية ، ويمكن احيانا تمييز انواع الترب بواسطة لونها ، والالوان الرئيسية للتربة هي : الابيض ، والاسود ، والاحمر ، ونتيجة امتزاجها مع بعضها البعض تتدرج الالوان لتعبر عن انواع أخرى من التربة ، ويؤثر على لون التربة المواد المعدنيه المكونة ، والمواد العضوية ، والاملا المكونة لها ، فمثلا ، اللون الاحمر والاصفر للتربة هي الالوان السائده في الترب ، حيث يشير اللون الامر احيانا الى غنى التربة باكاسيد الحديد والى ان التربة جيدة الصرف .
    5- قطاع التربة :- يدعى جسم التربة من السطح وحتى اخر العمق لها بمقطع التربة ، ويختلف مقطع التربة من الطبقة العليا وحتى الصخر الذي ترتكز عليه في طبقات ثلاثة رئيسية تسمى بافاق التربة ، ويطلق على الطبقة السطحية للتربة أسم
    (C) ، والطبقة السفلى الافق (Bوالطبقة الوسطى أسم افق ( (A)افق
    (D اما الصخر الذي ترتكز عليه التربة فتدعى بالافق (
    او صخر الاساس .
    6- ملوحة وحموضة التربة :- وهو من خصائص التربة الكيميائية ، ويطلق على )PHمقدار تركيز ايونات الهيدروجين في التربة بمقياس (
    ويحدث هذا عندما تتحلل بعض جزيئا الماء في محلول التربة الى ايونات الهيدروجين والى ايونات الهيدرو كسيد .
    3 .عوامل تكوين التربة :-
    1-مادة الاصل التي تشتق منها التربة :- وتسمى احيانا بالمادة الام او صخور الاشتقاق ، وهي المادة الاساسية في التربة ، حيث أن الصخور تتفت الى حطام مختلف الاحجام بسبب عمليات التجوية المختلفة .
    2-الظروف المناخية :- وابرز العناصر المناخية التي تسهم في تكوين التربة هي : الامطار ، درجة الحرارة ، والتبخر ، والرياح ، وغيرها .
    3-العامل الحيوي:- ويتضمن هذا العامل :
    أ ـ النباتات ودورها في تفتيت الصخور ميكانيكا وكيميائيا ، اذ يؤدي امتداد جذور النباتات في شقوق ومفاصل الصخور الى تكوين ضغوط على جسم الصخر تسهم في زيادة تشقق الصخر واضعافه .
    ب ـ ويضهر تأثير الحيوانات على تشكيل التربة من خلال العمليات الميكانيية المتمثلة في الحركة المستمرة على سطح الصخر .
    4-العامل الطبوغرافي :- تؤثر التضاريس بشكل واضح على تطور التربة حتى ان لكل تضريس معين قطاع تربة خاص به ، وتوجد علاقة مباشرة بين درجة انحدار السطح وسمك وتطور التربة ، حيث نجد العلاقة عكسية مع درجة الانحدار ، اذ كلما تزايدت درجة انحدار السطح قل سمك التربة وبالتالي تطورها ، والعكس صحيح ، اي كلما قلت درجة الانحدار كلما زاد سمك التربة وتطورها .
    5-عامل الزمن :- يلزم لتكوين التربة كنتيجة للعوامل السابقة فترة زمنيه طويلة حتى تصبح التربة متطورة وترتفع قدرتها الانتاجية فكلما زاد عمر التربة كلما كانت التربة ناضجة ومتطورة ، مثل تربة المناطق السهلية ،وكلما كانت التربة حديثة التكوين تكون غير متطورة ، مثل قرب السهول الفيضية للانهار والاودية الكبيرة .
    6-الانسان :- وهو عامل قليل الاهمية في تكوين التربة ، الا انه يؤثر على التربة بعد تكوينها ، ويكون تاثيره في الغالب سلبيا ، عندما يقوم الانسان بقطع الغابات لاغراض الزراعة او الاستيطان فانه يعرض التربة للانجراف ، وكذلك الحال عند ممارسة الرعي الجائر ، حيث يؤدي ذلك الى اضعاف قدرة الارض البيولوجية ، ويعزو الكثيرون تدهور بعض الحضارات الى فقدان التربة لقدرتها الانتاجية .
    4- التوزيع الجغرافي للترب في العالم :-
    تقسم الى ثلاثة مجموعات هي :-
    أ-مجموعة تراب اقليم التندرا .
    ب-مجموعة تربات الاقاليم الرطبة .
    ج-مجموعة تربات الاقاليم شبه الرطبة والجافة .
    وفيما يأتي شرح كل مجموعة على حدى:
    أ.تربات اقليم التندرا :- تمتد تربات التندرا شمال القارات ،اوروبا واسيا وامريكيا اللاتينية
    ب.تربات الاقاليم الرطبة :- تمتاز هذه الترب بتجم اكاسيد الحديد والالمنيوم وقلة الكالسيوم في مقطعها وتقسم الى قسمين :
    1.مجموعة ترب البودزول التي تسود في العروض العليا ، والوسطى ، وشبه الرمادية .
    2.مجموعة ترب اللاترايت في العروض الندارية .
    وسنتطرق لكل نقطة بالشرح الوافي:

    1.مجموعة ترب البودزول:- تقسم الى ثلثة انواع من الترب هي كما يلي :
    * ترب البودزول الحقيقية في العروض العليا :- وتنتشر في الاقاليم النامخية المعتدلة الرطبة
    الباردة ، التي تتميز بشتاء بارد ، وامطار موزعة طول اشهر السنة .
    * ترب البودوزول في العروض الوسطى :-تتوزع في العروض الوسطى ذات المناخ القاري الرطب ، حيث تنمو غابات مختلطة من الاشجار النفضية والابرية او الغابات النفضية ، ومن مميزاتها انها قليلة الحموضه ، وفيها كمية اكبر من المادة العضويه ، وذات تركيب جيد ، واكثر خصوبة وصلاحبة للانتاج الزراعي من ترب البودوزول الحقيقية .
    * ترب البودوزول في العروض شبه المدارية :-وتشمل مناطق زراعة القطن في الولايات المتحدة ، وجنوب الصين ، ومن صفات هذه التربة ،انها ذات لون غامق بسسب اختلاط مركبات الحديد مع المادة العضوية .
    2. مجموعة اللاترايت في العروض المدارية :- تسود في الاقاليم المناخية حيث الامطار الغزيرة ، والحرارة المرتفعة طوال العام .
    ج- تربات الاقاليم شبه الرطبة والجافة :-
    تنقسم الى قسمين هما :--
    1. ترب التشرنوز م السوداء : وتظهر في السهول العظمى واكرانيا في الاتحاد السوفيتي ، شمال الارجنتين ، وتسمى بترب الحشائش او السهوب (الاستبس) ، وتمتاز بانها لا تنمو فيها الاشجار بسبب ارتفاع حرارة الصيف ، وقلة الامطار .
    2. الترب الصحراوية : تنتشر في صحاري العروض الوسطى والمدارية
    وتقسم الى قسمين :--
    أ) الترب الصحراوية الرمادية ، تغطي مساحات واسعة من صحاري الولايات المتحدة ، وصحراء بتاغونيا في الارجنتين ، وصحراء جنوب غرب افريقيا ، وصحاري اسيا الوسطى ، ومن اهم خصائص هذه الترب :-
    1. فقيرة بالمواد العضوية بسبب قلة او ندرة الغطاء النباتي .
    2. لونها رمادي الى بني .
    3. مقطعها غير واضح المعالم .
    4. تغطي سطحها قصرات صلبة من كربونات الكالسيوم بسبب التبخر الشديد كنتيجة لارتفاع معدلات درجات الحرارة
    ب) ترب الحمراء ، تغطي مناطق الصحاري الاكثر جفافا في العالم ، مثل : الصحراء الغربية ، وصحاري استراليا ، وصحراء افريقيا ، ومن خصائصها ان نسجها خشن ، وتحتوي على مادة عضوية قليلة جدا ، بالاضافة الى ان قطاع التربة غير واضح المعالم .

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة ديسمبر 02, 2016 11:01 pm