منتدى جغرافية ليبيا

اهلا وسهلا بكم في منتدى جغرافية ليبيا

منتدى علمي يهتم بنشر البحوث الجغرافية عن ليبيا والوطن العربي بين المتخصصين والمهتمين

ادارة المنتدى تدعو الاخوة المهتمين المساهمة في بناء هذا المنتدى
يمكنكم تحميل كتب وبحوث ورسائل علمية في الجغرافيا مباشرة بالانظمام الى مجموعة كتب وبحوث جغرافية على الفيسبوك من الرابط التالي : https://www.facebook.com/groups/589190601145312/

المواضيع الأخيرة

»  تعريف الجيومورفولوجيا
الإثنين يونيو 27, 2016 12:56 am من طرف خالد

» صفات الباحث واسس اختيار موضوع البحث
السبت أبريل 09, 2016 7:27 pm من طرف خالد

» الأطلس التعليمي لمرحلة التعليم الاساسي - ليبيا
السبت أبريل 09, 2016 7:25 pm من طرف خالد

» عناوين رسائل الماجستير الجغرافيا المسجلة في الجامعات الليبية حتى شهر12سنة2009م- جغرافية ليبيا.
الثلاثاء مارس 29, 2016 9:10 pm من طرف مول البال

» المساعدة في إعداد رسائل الماجستير والدكتوراة والبحوث العلمية
الخميس مارس 17, 2016 12:57 am من طرف ايثران

» رسالة ماجستير التحليل المكاني و الوظيفي للخدمات التعليمية في مدينة سوران بأستخدام نظم المعلومات الجغرافية ـ جامعة صلاح الدين
الخميس مارس 17, 2016 12:52 am من طرف ايثران

» كتاب جغرافية النقل د. محمد رياض
الأحد مارس 06, 2016 10:53 pm من طرف مول البال

» ليبيا تطور المدن و التخطيط الحضري-- علي الميلودي عمورة
السبت ديسمبر 12, 2015 2:06 pm من طرف خالد

» رسالة ماجستير التحليل الجغرافي لتوزيع مقومات النشاط السياحي بمنطقة مصراتة
الأحد يوليو 12, 2015 12:23 am من طرف خالد

» النقل الداخلي للركاب بمدينة بنها
السبت يونيو 27, 2015 12:05 am من طرف وائل بهجت

» الطابع العمراني لطرابلس القديمة
السبت مايو 16, 2015 12:19 pm من طرف رحمة فرج

» كتاب مناهج البحث الجغرافي
الإثنين مايو 11, 2015 7:41 pm من طرف خالد

مكتبة الصور


التبادل الاعلاني

http://www.nasr.ly/ الهيئة الوطنية للبحث العلمي - طرابلس http://www.gia.gov.ly/ الهيئة العامة للمعلومات - طرابلس http://www.sdl.gov.ly/Home.php مصلحة المساحة - طرابلس

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 781 مساهمة في هذا المنتدى في 422 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 2326 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو rana hashlamoun فمرحباً به.


    الخرائط الرقمية في الجغرافية

    شاطر

    خالد
    مشرف منتدى
    مشرف منتدى

    عدد المساهمات : 221
    نقاط : 550
    السٌّمعَة : 9
    تاريخ التسجيل : 06/05/2010
    العمر : 43
    الموقع : مشرف منتدى

    الخرائط الرقمية في الجغرافية

    مُساهمة من طرف خالد في الخميس أكتوبر 11, 2012 8:13 pm

    الخرائط الرقمية عبارة عن بيانات إحداثية تدل على الموقع أو المكان بالعالم الحقيقي في هيئه رقميه مقروءة Readable Form بالحاسب الآلي وتظهر تلك البيانات كإحداثيات مترابطة في شكل رقمي. وتظهر تلك البيانات كاحداثيات مترابطة بشكل رقمى X , Y Z حيث ان ( X, Y ) تدل غلى المكان و ( Z) تتوقف على نوع الخريطة سواء كانت ارتفاعات لخريطة طبوغرافية او مغلومة لخريطة موضوعية.
    بيانات الخرائط الرقمية تنقسم إلى نوعين الأولى تعرف بالبيانات الخطية Vector وتكون في شكل نقاط وخطوط ومساحات مغلقة، والثانية بالبيانات الشبكية Raster وتكون في شكل خلايا منتظمة ومرتبة في هيئه شبكه.

    اولا :- النموذج الخطي للخرائط
    تعرف بيانات تلك الخرائط بالبيانات الخطية أو الاتجاهية Vector data والتي تتمثل في ثلاثة أنواع من البيانات وهى كالاتى :
    1- البيانات الخطية Point data التي توقع على الخرائط على هيئة نقط أو موقع محدد له إحداثية واحدة ( س ، ص ) مثل موقع مدينة أو موقع بئر أو محطة بترول.
    2- البيانات الخطية Line data التي تأخذ شكل الخط على الخرائط مثل الطريق أو خط مجرى مائي وتتكون من زوج من المحاور.
    3- البيانات المساحية أو الشكل المغلق Polygon وهى المساحات والتي يمكن تحديدها بخط مغلق مثل الأقاليم الزراعية أو المناطق العمرانية أو بحيرة ..إلى آخره…..

    تانيا:- النموذج الشبكى للخرائط
    يمثل النموذج الشبكى للخرائط Raster data سطح الارض من خلال خلايا مرتبة بشكل منتظم وتسمى بالحلايا الشبكية وتعتبر الخلية الشبكية هى اصغر عنصر فى الصورة Pixel مثل الخرائط التى تحتوى غلى صور الاقمار الصناعية او الصور الجوية.


    مراحل الانتاج الطباعى للخرائط الرقمية
    1- ادخال بيانات الخرائط
    2- عملية تكويد البيانات المكانية
    3 - اضافة المعلومات الوصفية
    4 - الاخراج الفنى للخرائط Layout
    وتكون مراحل الاخراج الفنى للخرائط الرقمية حسب القواعد الكارتوجرافية كالتالى:
    أ- اختيار ألوان الخريطة واشكال الخطوط والنقاط
    تلوين الخريطة يعتبر من اعمال الكارتوجراف وذلك على حسب نوع المعلومات ورموزها فمثلا الطرق الرئيسية باللون الاسود والطرق الفرعية باللون الاخضر والمدقات باللون البنفسجى او الاراضى الصحراوية باللون الاصفر والاراضى الصخرية باللون البنى ..وهكذ.
    عند اختيار الألوان بالخريطة لابد من مراعاة الناحية الجمالية في اختيار الألوان فيجب توزيع الألوان بالخريطة بشكل متناسق لتحقيق الناحية الجمالية والنفعية بالخريطة كما يراعى عند تلوين الخريطة اختيار الالوان بقيم لونية مختلفة كلما امكن وعدم اختيار درجات متقاربة للون الواحد حتى تظهر الوان الخريطة بشكل واضح ومتابين وكذلك سهولة الحصول على المعلومات من الخريطة واذا حدث اى درجة ازاحة فى الدرجات اللونية اثناء مرحلة الطباعة لايؤثر ذلك على كم المعلومات التى يمكن الحصول عليها من الخريطة .
    ب‌- رسم خطوط الكنتور حبث يتم اختيار الخطوط الرئيسية بخطوط أعمق و اسمك من الخطوط الفرعية ولابد ان تكون الخطوط الفرعية رفيعة جدا حتى لا تداخل الخطوط مع بعضها. كما يجب أن تكون الدرجات اللونية مختلفة بشكل واضح بان يتم اختيار قيم لونية مختلفة لتجنب تداخل الألوان وعدم التفريق بينهما إذا حدث اى درجة من درجات الإزاحة اللونية أثناء مرحلة الطباعة كما يراعى عدم اختيار الدرجات اللونية ذات الكثافة القليلة لتجنب اختفاء اللون بعد الطباعة وخاصة مع الخطوط الدقيقة جدا. كما يجب مراعاة الا تكون الخطوط سميكة لدرجة تطغى على المعالم المجاورة .
    ج‌- عند اختيارالوان الخرائط لابد من اختيار المدى لونى CMYK لكى تتناسب مع عمليات فصل الالوان والطباعة لتلافى حدوث تغيرات فى اللون للخريطة بعد الطباعة. الشكل التالى يوضح مقارنة بين المدى اللونى الذى تراة عين الانسان LAB والمدى اللونى RGB الاكثر انتشارا فى مجال الحاسب الالى والمدى اللونى CMYK المستخدم فى مجال الطباعة ومن الشكل يتضح أن المدى اللونى للطباعة اقل من المدى اللونى LAB- RGB بالتالى عند اختيار الوان الخريطة الرقمية بالمدى لونى LAB- RGB سيحدث تغير فى الوان الخرائط اثناء عملية الطباعة نتيجة انضغاط المدى اللونى لالوان الخريطة المنتجة.

    د‌- عند اختيار اللون الاسود للكتابات والاطارات لابد من اختيار اللون الاسود فقط K ولا يكون مسجلا في باقي الدرجات اللونية CMY وهذا يجنب حدوث خطا طباعى فادح وهو حدوث اهتزاز فى الكتابات او ان يكون اللون الاسود مائل للاحمرار او الاخضر وهذا الخطا يمكن تجنبة بساطة اثناء تصميم الخريطة .كما يراعى النلحية الجمالية فى اختيار نوع الفونت وحجم الكتبات بالنسبة للصفحة كما يراعى أيضا فى الكتابات اضافة التشكيل وذلك متعارف علية دوليا فى انتاج الاطالس للنطق الصحيح لاسماء الدول والمدن يوضح شكل التشكيل لعنوان الخريطة بلوحة بورسعيد فى اطلس الجيولوجيا لسيناء.

    ه - عند اختيار شكل النقاط والرموز يجب مراعاة ان تكون معبرة عن المعلم بقدر الامكان و ان يكون حجمها مناسب بحيث تكون واضحة و فى نفس الوقت لا تطغى على المعالم المجاورة. و يجب ان تكون ألوانها متباينة بحيث يسهل التفرقة بينها و لا يكون لها نفس لون الخطوطيوضح نموذج لاختيار الرموز والنقاط باشكال مختلفة للخريطة
    و‌- عند تصميم الخرائط لابد من تصميم عدد من درجات الالوان الأساسية والفرعية CMYK- RGB لمتابعة عمليات التحكم والضبط اللونى اثناء الطباعة ( Color B )

    5 - استخراج البيانات الرقمية للخرائط
    6- البروفة الطباعية
    7 - الطباعة




      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين ديسمبر 05, 2016 11:26 am