منتدى جغرافية ليبيا

اهلا وسهلا بكم في منتدى جغرافية ليبيا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى جغرافية ليبيا

اهلا وسهلا بكم في منتدى جغرافية ليبيا

منتدى جغرافية ليبيا

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى علمي يهتم بنشر البحوث الجغرافية عن ليبيا والوطن العربي بين المتخصصين والمهتمين

ادارة المنتدى تدعو الاخوة المهتمين المساهمة في بناء هذا المنتدى
يمكنكم تحميل كتب وبحوث ورسائل علمية في الجغرافيا مباشرة بالانظمام الى مجموعة كتب وبحوث جغرافية على الفيسبوك من الرابط التالي : https://www.facebook.com/groups/589190601145312/

المواضيع الأخيرة

» خطوات كتابة المقترح البحثي
مــــقـــدمـــة فى الــــتـــحلـــيــل الأحصــــائي (( 5  )) Emptyالثلاثاء أكتوبر 09, 2018 10:18 am من طرف خالد

» إعداد رسالة الدكتوراه من البداية حتى نيل الدرجة
مــــقـــدمـــة فى الــــتـــحلـــيــل الأحصــــائي (( 5  )) Emptyالثلاثاء أكتوبر 09, 2018 10:14 am من طرف خالد

» اريد مخطط مدينة مصراتة
مــــقـــدمـــة فى الــــتـــحلـــيــل الأحصــــائي (( 5  )) Emptyالثلاثاء أبريل 10, 2018 6:38 pm من طرف سنيمار احمد

» رسالة دكتوراه بعنوان ميناء طرابلس (ليبيا) دراسة في جغرافية النقل
مــــقـــدمـــة فى الــــتـــحلـــيــل الأحصــــائي (( 5  )) Emptyالثلاثاء يناير 10, 2017 10:19 pm من طرف مول البال

»  تعريف الجيومورفولوجيا
مــــقـــدمـــة فى الــــتـــحلـــيــل الأحصــــائي (( 5  )) Emptyالإثنين يونيو 27, 2016 12:56 am من طرف خالد

» صفات الباحث واسس اختيار موضوع البحث
مــــقـــدمـــة فى الــــتـــحلـــيــل الأحصــــائي (( 5  )) Emptyالسبت أبريل 09, 2016 7:27 pm من طرف خالد

» الأطلس التعليمي لمرحلة التعليم الاساسي - ليبيا
مــــقـــدمـــة فى الــــتـــحلـــيــل الأحصــــائي (( 5  )) Emptyالسبت أبريل 09, 2016 7:25 pm من طرف خالد

» عناوين رسائل الماجستير الجغرافيا المسجلة في الجامعات الليبية حتى شهر12سنة2009م- جغرافية ليبيا.
مــــقـــدمـــة فى الــــتـــحلـــيــل الأحصــــائي (( 5  )) Emptyالثلاثاء مارس 29, 2016 9:10 pm من طرف مول البال

» المساعدة في إعداد رسائل الماجستير والدكتوراة والبحوث العلمية
مــــقـــدمـــة فى الــــتـــحلـــيــل الأحصــــائي (( 5  )) Emptyالخميس مارس 17, 2016 12:57 am من طرف ايثران

» رسالة ماجستير التحليل المكاني و الوظيفي للخدمات التعليمية في مدينة سوران بأستخدام نظم المعلومات الجغرافية ـ جامعة صلاح الدين
مــــقـــدمـــة فى الــــتـــحلـــيــل الأحصــــائي (( 5  )) Emptyالخميس مارس 17, 2016 12:52 am من طرف ايثران

» كتاب جغرافية النقل د. محمد رياض
مــــقـــدمـــة فى الــــتـــحلـــيــل الأحصــــائي (( 5  )) Emptyالأحد مارس 06, 2016 10:53 pm من طرف مول البال

» ليبيا تطور المدن و التخطيط الحضري-- علي الميلودي عمورة
مــــقـــدمـــة فى الــــتـــحلـــيــل الأحصــــائي (( 5  )) Emptyالسبت ديسمبر 12, 2015 2:06 pm من طرف خالد

مكتبة الصور


مــــقـــدمـــة فى الــــتـــحلـــيــل الأحصــــائي (( 5  )) Empty

التبادل الاعلاني

http://www.nasr.ly/ الهيئة الوطنية للبحث العلمي - طرابلس http://www.gia.gov.ly/ الهيئة العامة للمعلومات - طرابلس http://www.sdl.gov.ly/Home.php مصلحة المساحة - طرابلس

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 786 مساهمة في هذا المنتدى في 425 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 2345 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو Muftah.Haddad فمرحباً به.


    مــــقـــدمـــة فى الــــتـــحلـــيــل الأحصــــائي (( 5 ))

    محمود ذياب منصورر
    محمود ذياب منصورر


    عدد المساهمات : 16
    نقاط : 32
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 06/02/2012
    العمر : 38
    الموقع : https://geo-libya.yoo7.com

    مــــقـــدمـــة فى الــــتـــحلـــيــل الأحصــــائي (( 5  )) Empty مــــقـــدمـــة فى الــــتـــحلـــيــل الأحصــــائي (( 5 ))

    مُساهمة من طرف محمود ذياب منصورر الإثنين فبراير 06, 2012 10:11 pm

    إعداد الرسوم البيانية Creating and Modifying Charts

    يعطي SPSS الباحث نماذج رائعة من الأشكال والرسوم البيانية الجميلة بحيث يستطيع تمثيل بياناته بطريقة جذابة ومفهومة ، كما أن البرنامج يتيح للباحث فرصة كبيرة للاختيار بين الأشكال المتنوعة من طرق عرض البيانات .

    إعداد رسم بياني يلخص أفراد العينة :

    1- من خيار Graphs اختار Bar
    2- لاحظ أن البرنامج قد وضع خيارا افتراضيا وهو تلخيص مجموعة من الحالات Summaries for )
    groups of cases
    3- اضغط على مفتاح Define
    4- اضغط على خيار Other summary function
    5- ضع المتغير التابع في الصندوق الأول Variable
    6- ضع المتغير المستقل في الصندوق الثاني Category Axis
    7- اضغط على OK

    إعداد رسم بياني يلخص متغيرات محددة :

    1- من خيار Graphs اختارBar
    2- اختار هذه المرة Summaries of a separate variable
    3- اضغط على مفتاح Define
    4- من قائمة المتغيرات اختار المتغيرات المراد تلخيصها .

    إعداد رسم بياني عنقودي Creating a clustered Bar Chart :
    وتستخدم عندما يكون هناك اكثر من متغير يراد عمل رسم بياني لها . ولعمل رسم عنقودي :

    1- من خيار Graphs اختار Bar
    2- اختار Clustered
    3- اختار Summaries for groups of cases
    4- اضغط على مفتاح Define
    5- اختار متغير في صندوق : Category Axis
    6- اختار متغير في صندوق : Deine Clusters by
    7- اضغط على مفتاح OK

    لصق الرسم البياني في برنامج آخر :
    لنقل الرسم البياني إلى برنامج آخر :
    1- من Edit اختار Copy
    2- انتقل إلى البرنامج الهدف
    3- من البرنامج Edit ومنها Past special
    4- اختار Picture أو Bitmap .

    تمارين :
    تمرين1: اعمل رسما بيانيا يمثل العلاقة بين متغيرا اسميا ومتغيرا رتبيا ، واطبع الرسم .
    تمرين2: ضم العبارات المتشابهة في متغير واحد حيث تكون الاستبانة من ثلاث أو أربع محاور ، ثم قم بعمل ملخص لهذه المتغيرات الجديدة ، واعمل رسما بيانيا من هذه المتغيرات ومتغيرا اسميا . اطبع الناتج .
    الاختبارات المعلمية (البارامترية)
    Parametric Tests

    مقارنة المتوسطات Compare Means
    تعتبر مقارنة المتوسطات الحسابية للمتغيرات إحدى الطرق البارامترية المتوفرة في SPSS، وتستخدم اختبارات مقارنة المتوسطات عندما يريد الباحث أن يطبق بحثه على أكثر من حالة (Case) ، ولكي نقول أن هناك فرق في متغير ما فلا يكفي أن نأخذ نتيجة حالة واحدة بل لابد من أخذ نتائج جميع الحالات (حسب العدد الذي طبقه الباحث)، ومن ثم نأخذ متوسطاتها الحسابية ونقارن بينها. والحالة هي عبارة عن تجربة أو مستجيب لاستبانة ما، أو نوع من الزيوت، أو غيرها، فتكرار التجربة، وتوزيع الاستبانة على أكثر من شخص، وأنواع الزيوت ثمثل الحالات في SPSS وهي التي يؤخذ متوسطاتها.
    وسوف نستعرض أهم اختبارات مقارنة المتوسطات الحسابية وهي: المتوسطات، واختبارات ت (ثلاثة أنواع) ، وتحليل التباين، والتحليل العام للانموذج الخطي العام.

    1- المتوسطات Means
    ويقوم هذا الاختبار بحساب متوسطات المجموعات (المتغيرات)، بالاضافة إلى بعض العمليات الاحصائية ذات العلاقة للمتغيرات التابعة داخل المجموعات لمتغير مستقل أو أكثر، ويمكن أيضا من خلاله حساب تحليل التباين الاحادي واختبار الخطية (درجة خطية المتغيرات).
    مثال: حساب المتوسطات الحسابية لكمية الدسم في ثلاث أنواع من الزيوت، ويمكن بعد ذلك اجراء تحليل التباين الاحادي لمعرفة إن كان هناك فرق "ذو دلالة احصاءية" في كمية الدسم بين هذه الزيوت.

    للحصول على الاختبار من SPSS
    من خيار: Analyze
    اختر: Cmpare Means
    ثم اختر: Means
    ملحوظة: ضع المتغيرات التابعة في مربع Dependent List، والمتغيرات المستقلة في مربع Independent List.

    2- اختبارات ت T Tests
    يتوفر لدى SPSS ثلاث انواع من اختبار ت، وهي:

    أولا: اختبار ت لعينة واحدة One-Sample T Test
    والغرض من هذا الاختبار معرفة مااذا كان متوسط متغير ما يختلف عن متوسط ثابت معين (متوقع أو مفترض)؟
    مثال1 : معلم يريد أن يعرف هل متوسط درجات تلاميذه يختلف عن الدرجة 100.
    مثال2: مصنع ما يريد أن يتأكد هل متوسط وزن منتجه يختلف عن 1.3 كغم، فيأخذ عدة منتجات ويحري اختبار ت على متوسطها.
    للحصول على الاختبار من SPSS
    من خيار: Analyze
    اختر: Cmpare Means
    ثم اختر One-Sample T Test

    ثانيا: اختبار ت للعينات المستقلة Independent-Samples T Test
    ويقارن هذا الاختبار متوسطي مجموعتين، ومن أجل هذا تقسم المجموعتان إلى مجموعتين عشوائيتين، وأي فرق بينهما يرجع للمتغير التجريبي، وهذا لاينطبق مجموعتين مثل: عند دراسة دخل كل من رجال ونساء، و طالب وموظف .... ذلك أي منهما لم يوزع بطريقة عشوائية، لأن الدخل قد يتأثر بالتعليم وليس بالجنس أو متغير الحالة الوظيفية فقط.
    مثال1 : مجموعة من مرضى ضغط الدم قسموا إلى مجموعتين (ضابطة وتجريبية)، وأعطي الدواء الجديد للمجموعة التجريبية لمعرفة مدى فائدة هذا الدواء في خفض ضغط الدم، وبعد شهرين من إعطاء الدواء للمجموعة التجريبية يحاول الطبيب أن يقارن بين المجموعتين باستخدام اختبار ت للعينات المستقلة .
    مثال2: باحث يريد تجريب طريقة تدريس جديدة ويقسم التلاميذ على مجموعتين: تجريبية (يطبق عليها الطريقة الجديدة) وضابطة (ويطبق عليها الطريقة المعتادة)، وبعد اتهاء المدة يقارن بن نتائجهما باستخدام اختبار ت للعينات المستقلة.
    للحصول على الاختبار من SPSS
    من خيار: Analyze
    اختر: Cmpare Means
    ثم اختر Independent-Samples T Test

    ثالثا: اختبار ت للعينات الزوجية Paired-Samples T Test
    وهو يقارن بين متوسطي "متغيرين" في مجموعة واحدة (أي نفس الحالات في الاختبارين) ، فهو يقارن الفرق بين قيمتين لمتغر واحد وهل يختلف عن الصفر.
    مثال1 : في اختبار الدم الآنف الذكر، كل المرضى يقاس ضغطهم قبل إعطاء الدواء، ومن ثم يعطون جميعا الدواء لفترة محددة، ويقارن ضغطهم قبل وبعد إعطاء الدواء باستخدام اختبار ت للعينات الزوجية.
    مثال2: لكل من طرقتي التدريس في المثال الماضي، يحاول الباحث أن يقارن بين الاختبار القبلي (قبل بدء التجربة) وبين الاختبار البعدي (بعد الانتهاء من التجربة).

    للحصول على الاختبار من SPSS
    من خيار: Analyze
    اختر: Cmpare Means
    ثم اختر Paired-Samples T Test

    3- تحليل التباين الاحادي One-Way Analysis Of Variance
    ويحلل التباين بين متغيرات تابعة بالنسبة لمتغير مستقل واحد، وهو امتداد لاختبار ت للعينات المستقلة، والفرق بينها احتواء الاخير على اكثر منمتغير تابع. وبعد معرفة وجود الفرق فإنه يمكن تتبع الفرق ومعرفة مصدره (من أي المتغيرات)، وذلك باستخدام خيار Post Hoc . ويتوفر العديد من اختبارات بعد التحيل.
    مثال1 : الكعكة تتشرب الزيت بكميات مختلفة عندما تطبخ؛ وهناك تجربة عملت لمقارنة ثلاثة أنواع من الزيوت (نوعين كاملي الدسم وآخر خفيف الدسم) وطبق تحليل التباين بين كمية الدهن في كل منها.
    مثال2: عند تثبيت جميع المتغيرات، باحث يريد مقارنة الطلبة مع الطالبات في التحصيل الدراسي، والميل نحو اللغة العربية، والقدرة على الخطابة.

    للحصول على الاختبار من SPSS
    من خيار: Analyze
    اختر: Cmpare Means
    ثم اختر One-Way Analysis Of Variance
    - التحليل العام للانموذج الخطي العام GLM Univariate Analysis
    ويعنى بتحليل الانحدار وتحليل التباين لمتغير تابع واحد مع متغير مستقل أو أكثر، كما يعنى باختبار التفاعل بين المتغيرات المستقلة وأثر كل منها، وبعد وجود الفروق يمكن تبين مصدرها من خلال الاختبار التتابعي Post Hoc.
    مثال1 : في سباق الجري داحل المدينة لعدة سنوات: الوقت لكل متسابق هو المتغير التابع، بينما حالة الطقس (حار، بارد، معتدل)، عدد أشهر التدريب للمتسابق، عدد المرات التي سابق فيها المتسابق، والعمر؛ كلها متغيرات مستقلة. ومن الممكن في هذه الحالة أن نجد أن التفاعل بين العمر وحالة الطقس لها دلالة احصائية بمعنى أن صغير السن يتأثر بحرارة –أو برودة- الجو أكثر من الكبير.
    مثال2: عند تثبيت جميع المتغيرات، باحث يريد مقارنة الطلبة مع الطالبات في التحصيل الدراسي، والميل نحو اللغة العربية، والقدرة على الخطابة.

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين أبريل 29, 2024 3:06 am