تستعمل هذه الطريقة في ابراز التضاريس على الخرائط حيث ترسم خطوط مستقيمة باتجاه اكبر انحدار للمنطقة اي انها تبين مجاري السيول على سطح الارض . وهذا يعني بالضرورة الاخذ بعين الاعتبار الانحدرات الاكثر شدة . ويهذا فان هذه الطريقة معاكسة لطريقة الخطوط الكنتورية . حيث تكون الخطوط المبينة للتضرس موازية لاتجاه الانحدار بينما تكون الخطوط الكنتورية متقاطعة مع اتجاه الانحدار .
يتم التهشير اعتماداً على الخطوط الكنتورية وذلك نتيجة لتوفر الابعاد المتساوية حيث نبدأ اولاً بربط خطين كنتورين بخط مستقيم متقاطع معهما ، وهكذا نستمر في عملية التقطيع بين جميع الخطوط الكنتورية وبعد الانتهاء تزال الخطوط الكنتورية ليبقى التهشير واضحاً .
ولو ان خطوط التهشير تحافظ على ابعادها بنفس النسق مهما كانت اشكال التضرس فان الخريطة سوف تصبح لا تعبر عن الغرض المطلوب . وعلى هذا الاساس تخضع كثافة التهشير لدرجة الانحدار ، فكلما كان الانحدار شديداً يكون التضليل كثيفاً وبالعكس .
ان التباعد بين خطوط التهشير يخضع لنظرية حسابية تسمى ( قانون الربع ) حيث ان التباعد بين كل خطين يساوي ربع طول خط التهشير وبهذا تكون الكثافة كبيرة بقدر ماتكون الخطوط قصيرة وهذا يعني ان درجة الانحدار تكون اكثر شدة .
ولما كان التهشير غير قادر على تمييز كل دقائق الظواهر فانه يستعمل احيانا في رسم الحافات الصخرية لنحصل على خرائط ذات قيمة تعبيرية جيدة تعتبر بحق انجاز للفن الكارتوجرافي .
ان قاون الربع لا يمكن استخدامه في الجبال خوفا من تحويل اجزاء كبيرة من الخريطة الي مساحات سوداء ، كما ان استعمال اللون الواحد في هذه الخرائط يؤدي الي الخلط بين كثير من الظواهر مثل الخلط بين الطرقات الريفية والمجاري المائية ، حيث يصعب التميز بينهما .
يتم التهشير اعتماداً على الخطوط الكنتورية وذلك نتيجة لتوفر الابعاد المتساوية حيث نبدأ اولاً بربط خطين كنتورين بخط مستقيم متقاطع معهما ، وهكذا نستمر في عملية التقطيع بين جميع الخطوط الكنتورية وبعد الانتهاء تزال الخطوط الكنتورية ليبقى التهشير واضحاً .
ولو ان خطوط التهشير تحافظ على ابعادها بنفس النسق مهما كانت اشكال التضرس فان الخريطة سوف تصبح لا تعبر عن الغرض المطلوب . وعلى هذا الاساس تخضع كثافة التهشير لدرجة الانحدار ، فكلما كان الانحدار شديداً يكون التضليل كثيفاً وبالعكس .
ان التباعد بين خطوط التهشير يخضع لنظرية حسابية تسمى ( قانون الربع ) حيث ان التباعد بين كل خطين يساوي ربع طول خط التهشير وبهذا تكون الكثافة كبيرة بقدر ماتكون الخطوط قصيرة وهذا يعني ان درجة الانحدار تكون اكثر شدة .
ولما كان التهشير غير قادر على تمييز كل دقائق الظواهر فانه يستعمل احيانا في رسم الحافات الصخرية لنحصل على خرائط ذات قيمة تعبيرية جيدة تعتبر بحق انجاز للفن الكارتوجرافي .
ان قاون الربع لا يمكن استخدامه في الجبال خوفا من تحويل اجزاء كبيرة من الخريطة الي مساحات سوداء ، كما ان استعمال اللون الواحد في هذه الخرائط يؤدي الي الخلط بين كثير من الظواهر مثل الخلط بين الطرقات الريفية والمجاري المائية ، حيث يصعب التميز بينهما .
الثلاثاء أكتوبر 09, 2018 10:18 am من طرف خالد
» إعداد رسالة الدكتوراه من البداية حتى نيل الدرجة
الثلاثاء أكتوبر 09, 2018 10:14 am من طرف خالد
» اريد مخطط مدينة مصراتة
الثلاثاء أبريل 10, 2018 6:38 pm من طرف سنيمار احمد
» رسالة دكتوراه بعنوان ميناء طرابلس (ليبيا) دراسة في جغرافية النقل
الثلاثاء يناير 10, 2017 10:19 pm من طرف مول البال
» تعريف الجيومورفولوجيا
الإثنين يونيو 27, 2016 12:56 am من طرف خالد
» صفات الباحث واسس اختيار موضوع البحث
السبت أبريل 09, 2016 7:27 pm من طرف خالد
» الأطلس التعليمي لمرحلة التعليم الاساسي - ليبيا
السبت أبريل 09, 2016 7:25 pm من طرف خالد
» عناوين رسائل الماجستير الجغرافيا المسجلة في الجامعات الليبية حتى شهر12سنة2009م- جغرافية ليبيا.
الثلاثاء مارس 29, 2016 9:10 pm من طرف مول البال
» المساعدة في إعداد رسائل الماجستير والدكتوراة والبحوث العلمية
الخميس مارس 17, 2016 12:57 am من طرف ايثران
» رسالة ماجستير التحليل المكاني و الوظيفي للخدمات التعليمية في مدينة سوران بأستخدام نظم المعلومات الجغرافية ـ جامعة صلاح الدين
الخميس مارس 17, 2016 12:52 am من طرف ايثران
» كتاب جغرافية النقل د. محمد رياض
الأحد مارس 06, 2016 10:53 pm من طرف مول البال
» ليبيا تطور المدن و التخطيط الحضري-- علي الميلودي عمورة
السبت ديسمبر 12, 2015 2:06 pm من طرف خالد